موعد مهرجان الجنادرية 2018-1440 موعد افتتاح المهرجان الوطني للتراث والثقافة الجنادرية 33

موعد مهرجان الجنادرية 2018-1440 موعد افتتاح المهرجان الوطني للتراث والثقافة الجنادرية 33
    موعد مهرجان الجنادرية 2018-1440 موعد افتتاح المهرجان الوطني للتراث والثقافة الجنادرية 33
    موعد مهرجان الجنادرية 2018-1440 موعد افتتاح المهرجان الوطني للتراث والثقافة الجنادرية 33 , الجنادرية 33، موعد الجنادرية 33، مواعيد الجنادرية، الجنادرية 2018، الجنادرية 1440، الجنادرية 1439، الجنادرية 1440، ماهي الجنادرية، متى الجنادريه

    قالت وزارة الحرس الوطني في المملكة السعودية تنظيم الحدث الثقافي-الرياضي كل عام على حسابها الرسمي بموقع تويتر ”صدرت الموافقة السامية الكريمة على موعد افتتاح المهرجان الوطني للتراث والثقافة الجنادرية-33 تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز.. وجمهورية إندونيسيا ضيف الشرف لهذه الدورة“.

    وتنطلق الدورة الجديدة للجنادرية في 31 ديسمبر كانون الأول وتستمر لمدة ثلاثة أسابيع.

    ويشمل برنامج المهرجان كل عام ندوات فكرية وأمسيات شعرية ومعارض فنية إضافة إلى سباق الهجن الشهير وحفل العارضة الذي غالبا ما يشارك فيه العاهل السعودي.

    المهرجان الوطني للتراث والثقافة - مهرجان الجنادرية

    المهرجان الوطني للتراث والثقافة أو مهرجان الجنادرية هو مهرجان تراثي وثقافي يقام في المملكة العربية السعودية منذ عام 1405 هـ / 1985 وكانت الدورة الأولى للمهرجان في 24 مارس 1985 غالباً ما يكون موعده في فصل الربيع بشهري فبراير ومارس، ويجذب العديد من الزوار داخل وخارج المملكة. ويقام تحت اشراف وزارة الحرس الوطني السعودي.

    تعد المهرجانات الوطنية للتراث والثقافة التي ينظمها وزارة الحرس الوطني في الجنادرية كل عام مناسبة تاريخية في مجال الثقافة ومؤشراً عميق للدلالة على اهتمام قيادتنا الحكيمة بالتراث والثقافة والتقاليد والقيم العربية الأصيلة.

    كما تعد مناسبة وطنية تمتزج في نشاطاتها عبق تاريخنا المجيد بنتاج حاضرنا الزاهر. ومن أسمى أهداف هذا المهرجان التأكيد على هويتنا العربية الإسلامية وتأصيل موروثنا الوطني بشتى جوانبه ومحاولة الإبقاء والمحافظة عليه ليبقى ماثلا للأجيال القادمة.

    وتؤكد الرعاية الملكية الكريمة للمهرجان الأهمية القصوى التي توليها قيادة المملكة لعملية ربط التكوين الثقافي المعاصر للإنسان السعودي بالميراث الإنساني الكبير الذي يشكّل جزء كبيرا من تاريخ البلاد.

    ولتحقيق هذا المنال السامي ذللت حكومتنا الرشيدة الصعاب ووضعت جميع الإمكانيات اللازمة في مختلف القطاعات الحكومية رهن إشارة القائمين على تنظيم هذا المهرجان لتتسابق جميع القطاعات على المشاركة في النشاطات المعتمدة كل عام بتوجيه كريم من خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز وإشراف صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبد العزيز نائب رئيس الحرس الوطني رئيس اللجنة العليا للمهرجان الوطني للتراث والثقافة ومتابعة مستمرة من صاحب السمو الملكي الفريق أول ركن متعب بن عبد الله بن عبد العزيز نائب رئيس الحرس الوطني المساعد للشئون العسكرية نائب رئيس اللجنة العليا للمهرجان الوطني للتراث والثقافة.وقد انبثقت فكرة المهرجان الذي يضم قرية متكاملة للتراث والحلي القديمة والأدوات التي كان يستخدمها الإنسان السعودي في بيئته قبل أكثر من خمسين عاما ومعارض للفنون التشكيلية من الرغبة السامية في تطوير سباق الهجن السنوي الذي اكتسب ذيوعا على المستوى الوطني والإقليمي.

    ومن أولويات الجانب التراثي بالمهرجان إبراز أوجه التراث الشعبي المختلفة متمثلة في الصناعات اليدوية والحرف التقليدية بهدف ربطها بواقع حاضرنا المعاصر والمحافظة عليها كهدف من أهداف المهرجان الأساسية وإبرازها لما تمثله من إبداع إنساني تراثي عريق لأبناء هذا الوطن على مدار أجيال سابقة إضافة إلى أنها تعتبر عنصر جذب جماهيري للزائرين.

    ويبرز المهرجان الذي ينظمه الحرس الوطني في الجنادرية تنامي رسالة الحرس الوطني الحضارية في خدمة المجتمع السعودي التي تواكب رسالته العسكرية في الدفاع عن هذا الوطن وعقيدته وأمنه واستقراره.

    إرسال تعليق