مظاهرات في البصرة العراقية.. والمحتجون يحرقون مقر قنصلية إيران وفرض حظر التجوال ، والبحرين تدعو مواطنيها للمغادرة

مظاهرات في البصرة العراقية.. والمحتجون يحرقون مقر قنصلية إيران وفرض حظر التجوال ، والبحرين تدعو مواطنيها للمغادرة
    مظاهرات في البصرة العراقية.. والمحتجون يحرقون مقر قنصلية إيران وفرض حظر التجوال ، والبحرين تدعو مواطنيها للمغادرة
    مظاهرات في البصرة العراقية.. والمحتجون يحرقون مقر قنصلية إيران وفرض حظر التجوال ، والبحرين تدعو مواطنيها للمغادرة , شهدت محافظة البصرة العراقية أحداث عنف فى شوارع المحافظة وإحراق مقر القنصلية الإيرانية فى محافظة البصرة احتجاجا على الدور الإيرانى فى العراق، وطالب المتظاهرون بضرورة خروج كافة الميليشيات المسلحة التى تدعمها إيران فى الأراضى العراقية وخاصة فى البصرة.

    وقالت وزارة الخارجية العراقية، إن استهداف البعثات الدبلوماسية أمر مرفوض، ويضر بمصالح العراق وعلاقاته مع دول العالم، مؤكدة أن ذلك لا يتصل بشعارات التظاهر ولا المطالب بالخدمات والماء.

    ودعا المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية العراقية، أحمد محجوب، فى بيان صحفى – حصل اليوم السابع على نسخة منه - المتظاهرين العراقيين إلى ى تجنب الإضرار بالبعثات الدبلوماسية، داعيا الحكومة المركزية والمحلية إلى تعزيز حماية أمن البعثات الدبلوماسية في البصرة.

    قتيلان و45 مصابا حصيلة أحداث البصرة أمس


    أعلنت وزارة الصحة العراقية، اليوم السبت، أن حصيلة ضحايا التظاهرات في محافظة البصرة جنوبي البلاد يوم أمس الجمعة بلغت مقتل اثنين من المتظاهرين وإصابة 45 آخرين بينهم 2 من عناصر القوات الأمنية. وقال المتحدث باسم الوزارة سيف البدر في بيان "موقف المظاهرات في البصرة ليوم الجمعة شهد استشهاد 2 من المتظاهرين وإصابة 45 بينهم 2 من القوات الأمنية".


    وأضاف "21 من الجرحى أصيبوا بطلقات نارية وحالة اختناق واحدة و23 إصابات أخرى".

    وأضرم متظاهرون غاضبون في محافظة البصرة جنوب العراق، أمس الجمعة، النار في مبنى القنصلية الإيرانية في المحافظة.

    العشرات من المتظاهرين اقتحموا مساء الجمعة مبنى القنصلية الإيرانية في منطقة البراضعية بالبصرة بعد انسحاب القوات الأمنية المكلفة بحماية مبنى القنصلية وقاموا بإحراق المبنى.

    وأضاف الناشطون أن "حرق المبنى جاء احتجاجا على قطع إيران الكهرباء عن البصرة قبل أشهر، وبسبب قيام إيران بضخ كميات كبيرة من مياه البزل شديدة الملوحة إلى شط العرب الأمر الذي ساهم بتفاقم أزمة تلوث المياه في المحافظة".

    واشتدت حدة التظاهرات في البصرة خلال الأيام القليلة الماضية، حيث شهدت المحافظة حرق مبنى مجلس المحافظة ومقار أحزاب سياسية منها مقار منظمة بدر وحزب الدعوة والفضيلة وعصائب أهل الحق.

    وتشهد محافظة البصرة منذ أشهر تظاهرات غاضبة تطالب بتوفير الخدمات وفي مقدمتها الماء الصالح للشرب والكهرباء، وتطورت إلى تدخل القوات الأمنية، ما أدى إلى مقتل عدد من المتظاهرين وإصابة آخرين.

    البحرين تدعو مواطنيها المتواجدين في العراق إلى المغادرة فورا

    دعت وزارة الخارجية البحرينية، أمس الجمعة، كافة المواطنين البحرينيين المتواجدين في الأراضي العراقية، إلى المغادرة البلد فورا وذلك ضمانا لأمنهم وحفاظا على سلامتهم ونظرا للظروف والتطورات الراهنة التي تمر بها جمهورية العراق.

    إرسال تعليق