التمويل العقارى في مصر - حجم التمويل الذى يمكن الحصول عليه

التمويل العقارى في مصر - حجم التمويل الذى يمكن الحصول عليه
    Mortgage Finance in Egypt - The amount of financing that can be obtained
    التمويل العقارى في مصر - حجم التمويل الذى يمكن الحصول عليه, يواجه بعض المواطنين صعوبة فى شراء عقارات فى ظل ارتفاع أسعارها بعد تحرير سعر الصرف، ويجهل عدد كبير منهم إمكانية تمويل شراء عقار من خلال التمويل العقارى.

    تعريف نشاط التمويل وكيفية الاستفادة منه وشروط الحصول عليه.

    يُعرف التمويل العقارى بأنه عملية تمويل المستثمرين – أشخاص طبيعية أو اعتبارية – للاستثمار فى اقتناء العقارات السكنية والإدارية والخدمية والتجارية وذلك بضمان حق الامتياز على العقار أو رهنه رهناً رسميا أو غير ذلك من الضمانات التى يقبلها الممول طبقا للقواعد والإجراءات القانونية المنظمة، ويكون ذلك من خلال التمويل لشراء العقار أو بناء أو ترميم أو تحسين عقار.

    ومن خلال التعريف السابق يتضح أن التمويل العقارى لا يقتصر فقط على عملية شراء عقار بغرض السكن ولكن التمويل العقارى يصلح أيضا لبناء العقارات أو ترميمها أو تحسينها سواء كان ذلك التمويل بغرض السكن أو للغرض الإدارى أو التجارى أو الخدمى.

    ما الذى يمكن تمويله من خلال عملية التمويل العقارى ؟ 

    يمكن تمويل شراء أو بناء أو ترميم أو تحسين الوحدات (السكنية ، الإدارية ، الخدمية ، التجارية) من خلال عملية التمويل العقارى كما يمكن التمويل من خلال المنتجات التمويلية المستحدثة الآتية.
    • التمويل بنظام الإجارة المنتهية بالتملك.
    • التمويل بنظام المرابحة.
    • التمويل بنظام المشاركة.
    • تمويل حق الانتفاع.

    هل يجب أن يكون العقار المراد شرائه مسجلاً ؟

    الأصل فى التمويل العقارى أن يكون العقار محل التمويل مسجلا باسم البائع وبعد إجراء تعديلات قانون التمويل العقارى أجاز المُشرع للممول فى قبول ضمانات أخرى لعملية التمويل العقارى حال أن يكون العقار غير مسجل كأصول عقارية أخرى أو كفالة شخصية من غير المستثمر أو أوراقا مالية مقيدة بالبورصة أو خصم قيمة الأقساط التمويل من راتب المستثمر أو دخله وللممول فى هذه الحالات أن يشترط على المستثمر تسجيل العقار محل التمويل باسمه وقيد حق الامتياز عليه أو رهنه رهنا رسميا لصالح الممول خلال فترة يتفقان عليها.

    أما فى حالة أن يكون العقار محل التمويل بغرض بناء أو ترميم أو تحسين عقار على أرض مخصصة للمستثمر من الدولة  أو أحد الأشخاص الاعتبارية العامة فللممول قبول رهن المبانى لصالحه ضمانا للتمويل الممنوح أو قبول التنازل له من المستثمر عن التخصيص  لصالحه.

    ما هو حجم التمويل الذى يمكننى الحصول عليه ؟

    هناك قيود محددة على قيمة التمويل الممنوح للمستثمر تعتمد على قيمة العقار الممول ونسبة التمويل الممنوح إلى ذلك العقار، كما أن هناك حدود ائتمانية يجب أن يتم أخذها فى الاعتبار عند منح التمويل وتحديد قيمته حيث يجب ألا تتعدى نسبة القسط الشهرى الذى سيقوم المستثمر بسداده إلى دخل المستثمر النسب المئوية الآتية :- 
    • 35% من دخلك الشهرى إذا كنت من ذوى الدخول المنخفضة. 
    • 40% من دخلك الشهرى فى حالة تمويل مشروعات الإسكان الاجتماعى. 
    • 40% من دخلك الشهرى إذا كنت من غير ذوى الدخول المنخفضة. 

    إرسال تعليق