الرئيس السوداني عمر البشير يقرر حل الحكومة و يقلص عدد الوزارات إلى 21 وزارة

الرئيس السوداني عمر البشير يقرر حل الحكومة و يقلص عدد الوزارات إلى 21 وزارة
    الرئيس السوداني عمر البشير يقرر حل الحكومة و يقلص عدد الوزارات إلى 21 وزارة
    الرئيس السوداني عمر البشير يقرر حل الحكومة و يقلص عدد الوزارات إلى 21 وزارة, قالت وكالة السودان للأنباء "سونا" الرسمية والنيلين إن الرئيس السوداني عمر البشير قرر حل الحكومة اليوم الأحد 9 سبتمبر، وأعلن عن خفض عدد الوزارات إلى 21 من 31 وزارة.

    وذكرت الوكالة أن البشير قرر حل الحكومة "لمعالجة الأوضاع الاقتصادية التي واجهتها البلاد خلال الفترة الماضية".

    البشير يحل حكومة الوفاق الوطني في السودان

    قرر الرئيس السوداني عمر #البشير حل حكومة الوفاق الوطني وإعفاء رئيس الوزراء بكري حسن صالح ووزير المالية الفريق محمد عثمان الركابي.

    قال مسؤول بالحزب الحاكم في السودان إن الرئيس عمر البشير عين معتز موسى رئيسا للوزراء. وقال المسؤول لصحفيين إن وزيري الدفاع والداخلية سيبقيان في منصبيهما في الحكومة الجديدة. وكان موسى وزيرا للري والكهرباء قبل حل الحكومة.

    التتغيرات التي كانت متوقعة بحسب مراقبين سبقتها أزمة مزمنة في الخبر والوقود، إضافةً إلى تحديد المصارف لسقف السحوبات لعملائها.
    محمد عثمان الركابي
    محمد عثمان الركابي

    إعفاء نائب الرئيس حسبو عبد الرحمن من منصبه

    وشملت القرارا أيضا إعفاء نائب الرئيس حسبو عبد الرحمن من منصبه وتقليص الوزارات إلى 21 وزارة بدلاً عن 31. وتم تعيين وزير الكهرباء والموارد المائية معتز موسى خلفا لوزير المالية المقال.

    وترأس البشير يوم الأحد، اجتماعاً بالقصر الجمهوري بحضور ممثلي أحزاب الحوار الوطني والأحزاب المشارِكة في الحكومة.

    وقال البشير أن القرار يهدف إلى "تشكيل حكومة فاعلة ورشيقة، تستجيب لتطلعات الشعب في أن يعيش حياة كريمة وإعادة الأمل إليه"، وقال إنه "لا يُحمّل ما حدث لأي شخص، ولكن الهدف في النهاية تجويد الأداء واستغلال موارد السودان".

    وتتبنى الحكومة منذ بداية العام الحالي سياسة تقشف قاسية تهدف إلى خفض الصرف الحكومي وزيادة الإنتاج. وفي إطار تلك السياسة، قررت الحكومة تقليص البعثات الدبلوماسية بالخارج بنسبة 30%، والحد من سفر البعثات الحكومية للخارج.

    البشير يعين أحمد النيل وزيرا للداخلية ومعتز موسى للمالية بالحكومة الجديدة

    ذكرت وسائل إعلام سودانية اليوم الأحد، أنه تم إعفاء وزير الداخلية السودانى خلفا إبراهيم محمود من منصبه وتعيين أحمد النيل بديلا له، وتم تعيين معتز موسى خلفا لمحمد عثمان الركابى فى حقيبة المالية.

     
    وخفض الرئيس السودانى عمر البشير، عدد الوزارات فى حكومته، إلى 21 بدلا من 31.

    وأعرب البشير عن عزمه إجراء تغييرات شاملة فى أجهزة الحكومة.

    وأكد الرئيس السودانى أن حكومة الوفاق الوطنى على قلب رجل واحد من خلال  تأييد ممثليها القاطع لهذه الخطوة التى استوجبها خفض الإنفاق العام وتوفير الفعالية للأداء الحكومى فى ظل تجديد روح العمل لمقابلة مقتضيات المهام الوطنية.


    إرسال تعليق