نظام التعليم الجديد 2018: وزير التعليم يمنع تراخيص الكتب الخارجية و الصفوف الاربعة الاولي بدون امتحانات

نظام التعليم الجديد 2018: وزير التعليم يمنع تراخيص الكتب الخارجية و الصفوف الاربعة الاولي بدون امتحانات
    نظام التعليم الجديد 2018: وزير التعليم يمنع تراخيص الكتب الخارجية و الصفوف الاربعة الاولي بدون امتحانات
    نظام التعليم الجديد: وزير التعليم يمنع تراخيص الكتب الخارجية و الصفوف الاربعة الاولي بدون امتحانات, قال الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، إنه جار إعادة تجهيز الفصول لتتناسب مع طبيعة المناهج والنظام الجديد، مؤكدًا أنه لن يتم منح تراخيص للكتب الخارجية فى النظام الجديد، ويتم إتاحة عرض محتوى متناسب مع ما تقوم به الوزارة للناشرين.

    وأكد شوقى، أنه سيتم طباعة 100 ألف نسخة من دليل المعلم فى كل التخصصات، وتدريب 100 ألف معلم فى رياض الأطفال والصف الأول الابتدائى والصف الأول الثانوى، كما سيستمر تدريب المعلمين طوال العام.

    وأضاف الوزير، فى تصريحات صحفية، أن النظام القديم لا يوجد فيه تابلت أو خلافه، ولكن نريد ترميم النظام القائم من ناحية إكساب الطلاب مهارات تغيير التقويم، موضحًا أن هناك هدفًا أساسيًا للدولة وهو رفع مستوى وجودة التعليم الحكومى حتى لا يذهب الطلاب لمدارس أخرى.

    واستكمل: "ثروة مصر فى شبابها، لدينا مشاكل ولدينا حلمًا أطلقه الرئيس السيسى فى مؤتمر الشباب فى جامعة القاهرة".

    وأضاف الوزير أن الأساس فى عملية التعلم، المحتوى والمعلم، وباقى العوامل تكميلية، قائلًا إن الكتب ذات جودة مرتفعة ومستوى الإخراج عالٍ جدًا، والمحاور التى تم من خلالها تأليف كتاب "الباقة" تمت مراجعتها جيدًا.

    وحذر شوقى من وجود كتب فى اللغة الإنجليزية لرياض الأطفال على الإنترنت ليس للوزارة دخل بها، مشددًا: "محدش يشترى غير كتاب الحكومة والكتب التى ظهرت على الإنترنت تخالف سياسة النظام الجديد للتعليم وفلسفة التعليم التى تقوم عليها المناهج الدراسية".

    ونوه الوزير إلى أن النظام الجديد للتعليم بدون امتحانات فى أول 4 سنوات، وأن المدارس التجريبية والخاصة تمثل نسبة قليلة فى النظام الجديد للتعليم، الذى يركز على المتعلم الذى يشارك فى الأنشطة.

    وأشار شوقى إلى أن المناهج 4 كتب وهو كتاب الباقة المجمعة وكتاب اللغة الإنجليزية كلغة ثانية من رياض الأطفال وكتابا التربية الدينية واللغة العربية ويجمع هذه الكتب مؤلف واحد وفكرة المحاور تقوم على: "من أنا ومن أكون والعالم من حولى والتواصل مع الآخر".

    أولًا: بالنسبة للصفوف الأولى كي جي١ وكي جي٢ والصف الأول الابتدائي، المقرر أن يطبق عليهم النظام الجديد ابتداء من يوم ٢٢ سبتمبر الجاري:
    1- لا يوجد امتحانات حتى الصف الثالث الابتدائي وهناك طرق بديلة لتقييم الطلاب.

    2- كتب جديدة بمناهج جديدة تماما.

    3- كل طالب يستلم 4 كتب.

    4- الأول (عربي) والثاني (إنجليزي) والثالث (دين) والرابع عبارة عن منهج يتضمن مصطلحات معرفية وفقرات ومفاهيم (علمية ورياضية وحسابية وتاريخية).

    5- الكتب الأربعة تدور حول محاور ثابتة مثل (أنا مين- من هي عائلتي- ما هو وطني- ما هو العالم المحيط بي- ما هي القارات- بعض صفات القارات- كيف نشأ العالم- كيف يمكن التواصل مع الآخرين وهكذا).

    6- هناك دروس عن النباتات- تكوين الإنسان- الوجبات الغذائية- النظافة- الحشرات- الحيوانات- موج البحر- مع مجموعة من العلوم الحياتية (حاجات بسيطة تتناسب مع عقلية الأطفال وأعمارهم).

    7- الكتب الأربعة تدور في فلك واحد، وهي بناء الإنسان الصغير وفق متطلبات العصر بعيدا عن الحفظ ولكن الفهم والمعرفة.. لا يوجد شيء في نظام التعليم الجديد اسمه الحفظ.

    8- لا يوجد مادة للمستوى الرفيع.. لأن المنهج الجديد لمادة الإنجليزي لا يحتاج المستوى الرفيع، حيث تم دمج المستوى الرفيع مع المادة الأصلية في كتاب واحد بحيث يتم تقوية الطفل في الإنجليزي منذ الصغر.

    9- إلغاء المستوى الرفيع يتعلق فقط بمراحل كي جي1 وكي جي 2 وأولى ابتدائي، وباقي الصفوف مستمر فيها المستوى الرفيع كما هو.

    10- احذر شراء كتب خارجية.. لا علاقة لها بكتاب الوزارة، وكل الكتب الخارجية في الأسواق حاليا تتضمن مناهج كي جي1 وكي جي وأولى ابتدائي مزيفة ومناهجها غير مناهج الوزارة.

    11- الكتب الخارجية تعتمد على الحفظ وحل الأسئلة بإجابات نموذجية، وكتب الوزارة تعتمد على الفهم، ولا يوجد شيء اسمه الإجابة النموذجية.. ابنك قد يصاب بإزدواجية في التعليم.

    12- طريقة معرفة الكتاب المزيف من كتاب الوزارة: الكتاب المزيف لا يوجد عليه اسم مؤلف ولا اسم دار النشر ولا شعار الوزارة، أما كتاب الوزارة عليه كل ذلك، بالإضافة إلى شعار بنك المعرفة المصري و رابط البنك
    Www.ekb.eg

    13-الوزير قال بالنص: اللي يشتري كتابًا خارجيًا للصفوف الثلاثة الأولى هو الجاني على ابنه واحنا مش مسئولين عنه.

    14- بالنسبة للمدارس اللغات (تجريبية وخاصة) تم ترجمة كتاب الباقة إلى لغات، أما المدارس الحكومية العادية سوف تدرس كتاب الباقة باللغة العربية.


    إرسال تعليق