قطر تتهم السعودية بمنع القطريين من اداء فريضة الحج ، والرياض تنفي

قطر تتهم السعودية بمنع القطريين من اداء فريضة الحج ، والرياض تنفي
    قطر تتهم السعودية بمنع القطريين من اداء فريضة الحج ، والرياض تنفي
    اتهمت قطر المملكة العربية السعودية بمنع مواطنيها من الحج هذا العام وهو ما تنفيه الرياض وتقول إن الخلاف الدبلوماسي لا يمنع القطريين من أداء فريضة الحج إلى مكة.

    ورغم أن 1،200 قطري مؤهلون لأداء فريضة الحج بموجب نظام الحصص ، إلا أن قطر تقول إنه أصبح من المستحيل الحصول على تصاريح ، حيث ألقوا اللوم على المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والبحرين ومصر لخفض العلاقات التجارية والدبلوماسية مع البلاد.

    وقال عبد الله الكعبي من لجنة قطر الوطنية لحقوق الإنسان التي تديرها الدولة إن المملكة العربية السعودية أغلقت نظاما الكترونيا تستخدمه وكالات الأسفار للحصول على تصاريح للحجاج من قطر.

    وقال لرويترز "لا توجد فرصة هذا العام للمواطنين والسكان القطريين للسفر للحج." "لا يزال تسجيل الحجاج من دولة قطر مغلقاً ، ولا يمكن منح المقيمين في قطر تأشيرات دخول لعدم وجود بعثات دبلوماسية".

    وقال مسؤول سعودي إن قطر منعت عدة روابط تسجيل أقيمت لحجاجها.

    وقال مسؤول في وزارة الحج السعودية إن مجموعة من القطريين وصلوا للحج الذي يمتد من الأحد إلى 24 أغسطس ، لكنه لم يذكر عددهم أو ما إذا كانوا قد سافروا مباشرة من قطر. وقال إنه في العام الماضي حضر 1624 حاجا قطريا.

    وقال المسؤول السعودي الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته ان السعودية تقول ان الحكومة القطرية تستغل القضية لاغراض سياسية وانها "ترفض اي محاولة لتسييس الحج أو سحب الخلافات السياسية" الى الحج.

    وقالت المملكة العربية السعودية إن الحجاج القطريين قد يصلون إلى أي شركة طيران أخرى غير الخطوط الجوية القطرية.

    إرسال تعليق