ترامب يرفض انفاق المزيد من الدولارات على أمن دول الخليج

ترامب يرفض انفاق المزيد من الدولارات على أمن دول الخليج
وقد أعرب الرئيس الأمريكي بالفعل عن رأيه بأن على الحلفاء الأمريكيين في الشرق الأوسط أن يشاركوا بشكل أكثر فعالية في الشؤون الإقليمية وأن يعتمدوا بشكل أقل على الولايات المتحدة ، التي سبق أن دفعت مبالغ طائلة من الأموال إلى المنطقة.

نشر المرشد الأعلى للثورة الإيرانية آية الله خامنئي سقسقة زعم فيها أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد بعث برسالة إلى دول الخليج الفارسي يلقي عليها باللائمة فيها على افتقاره إلى العمل في المنطقة وسط إنفاق أمريكي ضخم في الشرق الأوسط. لم يحدد آية الله كيف انتهى مضمون الرسالة بأيدي إيران ، لكن العديد من المصادر الغربية التي استشهد بها كل من النيويورك تايمز وواشنطن بوست أكدت أن الرئيس الأمريكي بعث برسالة إلى بعض القادة العرب.

كشف خامنئي تفاصيل إضافية مأخوذة من الرسالة المزعومة إلى حلفاء الولايات المتحدة في الشرق الأوسط خلال خطابه في جامعة فارانجان في 9 مايو.

"في الرسالة ، يقول إنني أنفقت 7 تريليون دولار عليك ، عليك القيام بما أقوله. لقد أنفقت هذا المال للحكم على العراق وسوريا. لا يمكنك ذلك. 

وذكرت صحيفة واشنطن بوست أن البيت الأبيض لم يعلق على صحة الرسالة ، مع رفض مجلس الأمن القومي القيام بذلك. وذكرت صحيفة نيويورك تايمز نقلاً عن مصادر مجهولة على دراية بالرسالة ، أن ترامب أرسلها بالفعل قبل أسبوعين ، ثم بعث برسالة أخرى ، مؤكداً بذلك موقفه بأن على دول الخليج تحمل المزيد من العبء في المنطقة ، بما في ذلك ممارسة الضغط على إيران ، مما يقيد نفوذها هناك.

تبدو الرسالة المزعومة متناغمة مع تصريحات ترامب السابقة ، حيث ادعى أن الولايات المتحدة قد أنفقت الكثير من المال في الشرق الأوسط ويجب أن تسمح لبلدان أخرى بالمشاركة في العمليات في المنطقة. كما أشار إلى أن الدول العربية الثرية "لن تدوم أسبوعًا" بدون مساعدة الولايات المتحدة وأنه يجب عليها "الدفع مقابل ما يحدث".

ليست هناك تعليقات

يتم التشغيل بواسطة Blogger.