روسيا تقرر طرد دبلوماسيين لـ 23 بلدا ردا علي طرد 150 دبلوماسيا روسيا من عشرين دولة

روسيا تقرر طرد دبلوماسيين لـ 23 بلدا ردا علي طرد 150 دبلوماسيا روسيا من عشرين دولة
روسيا تقرر طرد دبلوماسيين لـ 23 بلدا ردا علي طرد 150 دبلوماسيا روسيا من عشرين دولة, أعلنت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الجمعة، أنها أبلغت سفراء معظم الدول التي قامت بطرد دبلوماسييها بأنها ستعامل عددا من دبلوماسيي تلك الدول كأشخاص غير مرحب بهم في روسيا.

وقالت الوزارة الروسية في بيان إن السفراء ينتمون إلى الدول الـ23 التي طردت دبلوماسيين روس، على خلفية واقعة تسميم عميل روسي مزدوج سابق وابنته في العاصمة البريطانية لندن.

وكانت موسكو قد أعلنت الخميس الماضي، أنها تعتزم طرد 60 دبلوماسيا أميركيا، إضافة إلى إغلاق القنصلية الأميركية في سان بطرسبرغ، ردا على الإجراءات التي اتخذتها واشنطن.

وضمت قائمة الدول التي تم إبلاغها بقرارات الطرد أستراليا وألمانيا والدنمارك وأيرلندا وإسبانيا وإيطاليا وكندا ولاتفيا وليتوانيا ومقدونيا ومولدوفا وهولندا والنرويج وبولندا ورومانيا وأوكرانيا وفنلندا وفرنسا وكرواتيا وجمهورية التشيك والسويد وإستونيا، وأوضح البيان أن روسيا سوف تبحث قرارات طرد مماثلة لدبلوماسيين من بلجيكا والمجر وجورجيا والجبل الأسود.

وكانت قد أعلنت الولايات المتحدة الاثنين طرد 60 "جاسوسا" روسيا في إطار عمل منسق بين الدول الغربية للرد على قضية تسميم عميل روسي سابق وابنته بغاز الاعصاب في بريطانيا وتتهم موسكو بالوقوف وراء هذه العملية.

وقال مسؤول في الادارة الاميركية ان 48 "عميلا استخباراتيا معروفا" في القنصلية الروسية في سياتل (شمال غرب الولايات المتحدة) و12 من البعثة الروسية في الامم المتحدة أمهلوا سبعة أيام لمغادرة الولايات المتحدة. وأعلن الرئيس الأميركي دونالد ترمب إغلاق القنصلية في سياتل.

بدورها، أعلنت كل من ألمانيا والولايات المتحدة وفرنسا وبولندا وهولندا وأوكرانيا ولاتفيا وليتوانيا وجمهورية التشيك، الاثنين، طرد دبلوماسيين روسيين على خلفية قضية تسميم الجاسوس الروسي السابق سيرغي سكريبال في بريطانيا.

وأكدت وزارة الخارجية الألمانية طردها 4 دبلوماسيين روس.

وأعلنت فرنسا كذلك طرد اربعة دبلوماسيين روس، وقال وزير الخارجية جان ايف لودريان في بيان "أبلغنا اليوم السلطات الروسية قرارنا طرد أربعة موظفين روس لديهم وضع دبلوماسي من الاراضي الفرنسية في مهلة أسبوع".

وأعلنت اوكرانيا عن طرد 13 دبلوماسيا روسيا. وقال الرئيس الاوكراني بترو بوروشنكو في تصريح بثه مكتبه الاعلامي "في اطار التضامن مع شركائنا البريطانيين وحلفائنا عبر الاطلسي وبالتنسيق مع دول الاتحاد الاوروبي، اتخذت اوكرانيا قرار طرد 13 دبلوماسيا من أراضيها".

وأكد رئيس المجلس الاوروبي دونالد توسك ان اربع عشرة دولة اعضاء في الاتحاد الاوروبي قررت طرد دبلوماسيين روسيين.

وقال توسك الاثنين من فارنا في بلغاريا حيث سيشارك في اجتماع لمسؤولي الاتحاد الاوروبي مع الرئيس التركي رجب طيب اردوغان "بطريقة ملموسة، قرر 14 بلدا من الاتحاد الاوروبي طرد دبلوماسيين روسيين". واضاف ان "تدابير اضافية تتضمن عمليات طرد جديدة ليست مستبعدة في الايام المقبلة والاسابيع (المقبلة)".

ليست هناك تعليقات

يتم التشغيل بواسطة Blogger.