حاسبة الاستحقاق البوابة الالكترونية لحساب المواطن ، رابط حاسبة الاستحقاق في حساب المواطن

حاسبة الاستحقاق البوابة الالكترونية لحساب المواطن ، رابط حاسبة الاستحقاق في حساب المواطن
    حاسبة الاستحقاق البوابة الالكترونية لحساب المواطن ، رابط حاسبة الاستحقاق في حساب المواطن
    حاسبة الاستحقاق البوابة الالكترونية لحساب المواطن ، رابط حاسبة الاستحقاق في حساب المواطن, يأتي برنامج حساب المواطن بهدف تخفيف الآثار المحتملة المباشرة وغير المباشرة من الإصلاحات الاقتصادية على الأسر السعودية المستحقة، حيث تشمل قيمة الدعم الزيادة في تغير أسعار الوقود والكهرباء بعد تصحيحها، بالإضافة إلى تأثير تطبيق القيمة المضافة على الأغذية والمشروبات.

    للباحثين عن حاسبة الاستحقاق البوابة الالكترونية لحساب المواطن ،نعلمكم بأن المملكة العربية السعودية، بدأت اليوم ، في إيداع ثاني دفعة للمستحقين من برنامج حساب المواطن في دورته الأولى، وفقاً لقرار مجلس الوزراء السعودي،وتوقعت وزارة المالية السعودية، في بيانها عن ميزانية 2018، أن تكون ميزانية حساب المواطن نحو 32 مليار ريال في عام 2018م.

    وجاء في تعميم، بحسب صحيفة "عكاظ" السعودية، استمرار العمل ببرنامج حساب المواطن لمدة خمس سنوات قادمة، ما لم يُعد تقييمه قبل ذلك، وأن يكون رفع أول تقرير عن سير عمل البرنامج بعد ستة أشهر من تاريخ صدور قرار اعتماده.

    وأكد التعميم على أنه لا يحتسب ضمن الدخل الشهري والثروة المساعدات النقدية أو العينية من المؤسسات والجمعيات الحكومية أو الأهلية لأغراض العلاج، وكذلك الصدقات والمساعدات التي تصرف في حالة الكوارث.

    وفي حال وفاة المستفيد الأساسي خلال فترة الدعم، فعلى أحد أفراد أسرته أن يتقدم بطلب مستقل من خلال إنشاء حساب إلكتروني باسمه، وإنهاء إجراءات التسجيل. وفي حال زواج أحد الأبناء سواءً من الذكور أو الإناث، فلا يحتسب ضمن الأسرة لأغراض تحديد مقدار الدعم، ويجوز لمن تتوفر فيه المتطلبات أن يتقدم بطلب مستقل من خلال حساب إلكتروني باسمه وإنهاء إجراءات التسجيل.

    وأظهر التعميم أن احتساب الاستحقاق الفعلي لكل متقدم سيكون بإتباع خطوتين، أولاهما تقدير العبء على الأسرة خط الأساس، بحيث يكون اعتماد الأسرة خط الأساس على بيانات مسوحات الدخل والإنفاق التي تجريها الهيئة العامة للإحصاء، ويكون مستوى الإنفاق الشهري المعتمد لقياس الأثر هو إنفاق الأسرة وسطية الدخل، والخطوة الثانية تخصيص الاستحقاق الفعلي لكل متقدم حسب الدخل وعدد التابعين وسنهم.

    وبحسب الصحيفة اليومية، سيتم احتساب مقدار الدعم الكامل من خلال المعادلة التالية:

    1- عدد التابعين لمن عمره 18 عاماً فأكثر (مضروباً في) 50 بالمئة (مضروباً في) استحقاق الفرد المستقل.

    2- عدد التابعين أقل من 18 عاماً (مضروباً في) 30 بالمئة (مضروباً في) استحقاق الفرد المستقل.

    ويحتسب مقدار الدعم الكامل في حساب المواطن كالتالي:

    1ـ المستفيد الأساسي 100 بالمئة من استحقاق الفرد.

    2ـ أي تابع 18 عاماً فأكثر 50 بالمئة من استحقاق الفرد.

    3ـ أي تابع أقل من 18 عاماً 30 بالمئة من استحقاق الفرد. على أن يكون الاستحقاق الأدنى للجميع 300 ريال شهرياً، فيما يتم تخصيص الاستحقاق الفعلي لكل متقدم حسب الدخل الشهري، وفي حال كان الدخل الشهري أقل من حد الإعفاء يصبح الاستحقاق الفعلي هو مقدار الدعم الكامل.

    كما أكد التعميم على أن يتم احتساب مقدار الأثر المباشر لضريبة القيمة المضافة ليكون 5 بالمئة من معدل إنفاق الأسرة خط الأساس على مجموعة الأغذية والمشروبات باستثناء المنتجات المفروض عليها ضريبة السلع الانتقائية من خلال المعادلة التالية "معدل إنفاق الأسرة على مجموعة الأغذية والمشروبات (مضروباً في) نسبة ضريبة القيمة المضافة".

    إرسال تعليق