حساب المواطن: تعرف على مستفيدي الدفعة الثانية من حساب المواطن الشرائح المستبعدة من الاستحقاق بعد عودة العلاوة

حساب المواطن: تعرف على مستفيدي الدفعة الثانية من حساب المواطن الشرائح المستبعدة من الاستحقاق بعد عودة العلاوة
    حساب المواطن: تعرف على مستفيدي الدفعة الثانية من حساب المواطن الشرائح المستبعدة من الاستحقاق بعد عودة العلاوة
    حساب المواطن: تعرف على مستفيدي الدفعة الثانية من حساب المواطن الشرائح المستبعدة من الاستحقاق بعد عودة العلاوة , و موعد الدفعة الثالثة من حساب المواطن يأتي برنامج حساب المواطن بهدف تخفيف الآثار المحتملة المباشرة وغير المباشرة من الإصلاحات الاقتصادية على الأسر السعودية المستحقة، حيث تشمل قيمة الدعم الزيادة في تغير أسعار الوقود والكهرباء بعد تصحيحها، بالإضافة إلى تأثير تطبيق القيمة المضافة على الأغذية والمشروبات.

    ” حساب المواطن ” يكشف عن خروج شرائح من الاستحقاق بعد عودة العلاوة


    كشف برنامج حساب المواطن عن مفاجأة أن هناك شرائح ستخرج من دائرة الاستحقاق، وذلك بعد تطبيق العلاوة السنوية، مشيراً إلى أن هناك تغيرات ستطرأ على البرنامج ليتمكن من رصد ثروة المواطن، وعدم الاعتماد على كامل الدخل الشهري.

    وأوضح مدير برنامج حساب المواطن علي راجحي، إن عودة العلاوة السنوية إلى الموظفين ستخرج عددا من شرائح المجتمع من دائرة استحقاق دعم البرنامج.

    ولفت راجحي أن البرنامج يتحمل نسبة استهلاك المواطن للوقود 91، مشيرا إلى أن الوقود 95 لا يدخل ضمن حسابات دعم البرنامج، كون 80 % من نسبة استهلاك الوقود بالمملكة من فئة اللون الأخضر.

    وقال راجحي، إن وزارة العمل والتنمية الاجتماعية تتجه إلى ضم كل البرامج الاجتماعية من دعم الضمان، وذوي الإعاقة، وغيرهم إلى الحساب، ليتم صرف المعونات عبر برنامج موحد.

    تعرف على مستفيدي الدفعة الثانية من حساب المواطن

    أوضح المتحدث الرسمي للوزارة خالد أبا الخيل، في تصريحات له، أن التسجيل مفتوح في أي لحظة أمام الأسر والأفراد، مضيفا: "بعض المستندات تحتاج إلى النظر فيها والتأكد من صحتها".

    وأكد أن الدفعة الثانية لم يطرأ عليها أي تغيير مقارنة بقيمة الدفعة الأولى، غير أن التغير يترجم على صعيد زيادة عدد المسجلين أو التغير في حالات المؤهلين، لافتا إلى أن عدد المستحقين وصل إلى 11 مليونا، منهم نحو 3 ملايين أسرة ونحو 8 ملايين تابع.

     وتابع: "هناك من يتم دفع المستحق له بأثر رجعي، وقد وفرنا في حساب المستفيد داخل البوابة الإلكترونية، وحدة تتعلق بتقديم الاعتراض على شروط الأهلية وأخرى تتعلق بتقديم الشكاوى على قيمة الاستحقاق".

     ويستقبل "حساب المواطن" طلبات الاعتراض على قرار عدم الأهلية للمسجلين عبر البوابة الإلكترونية على الرابط: www.ca.gov.sa، حيث يتاح للمُسجِل التقدم بطلب اعتراض على قرار عدم الأهلية خلال مدة 3 أشهر من بعد صدور نتيجة الأهلية .

     ويأتي البرنامج لتخفيف الآثار المحتملة المباشرة وغير المباشرة من الإصلاحات الاقتصادية على الأسر السعودية المستحقة، ويشمل الدعم الزيادة في التكلفة الناتجة عن تصحيح أسعار الكهرباء والبنزين، وتطبيق ضريبة القيمة المضافة على السلع الغذائية والمشروبات.

    موعد صرف الدفعة الثالثة من برنامج حساب المواطن السعودي

    اعلن برنامج حساب المواطن أن موعد الدفعة الثالثة من حساب المواطن سوف تكون يوم العاشر من فبراير القادم وان طلبات المستفيدين من هذه الدفعة  قد اكتملت قبل يوم 10 يناير 2018 .

    يشار إلى أن يوم صرف دفعات الدعم في حساب المواطن قد تم تحديده في العاشر من كل شهر ميلادي ما لم يتوافق مع يومي إجازة نهاية الأسبوع، حيث سيكون الإيداع في تلك الحالتين إما الخميس في حال صادف الاستحقاق يوم جمعة، أو الأحد في حال صادق الاستحقاق يوم سبت.

    وتوخياً من إدارة برنامج حساب المواطن لالتزام أقصى درجات العدالة في تقديم الدعم، فقد أتاحت استقبال الشكاوى على نتيجة الاستحقاق النقدية بعد مرور 5 أيام من إيداع المبالغ، وذلك عبر رفع طلب شكوى من حسابات المستفيدين على البوابة الإلكترونية www.ca.gov.sa التي تمكن المسجلين كذلك من التعرف على حالة الأهلية عبر دخولهم إلى حساباتهم.

    إرسال تعليق