موريتانيا تعلن قطع علاقاتها مع قطر

موريتانيا تعلن قطع علاقاتها مع قطر
    موريتانيا تعلن قطع علاقاتها مع قطر

    موريتانيا تعلن قطع علاقاتها مع قطر

    موريتانيا انضمت مساء اليوم الثلاثاء، إلى الدول العربية والإسلامية، التي قطعت العلاقات الدبلوماسية، مع قطر، في ظل إصرارها على التمادي في السياسات التي تنتهجها، لدعم الإرهاب والجماعات المتطرفة.

    وبعد انضمام موريتانيا، يصل عدد الدول التي اتخذت موقفا من قطر، خلال 48 ساعة، إلى 12 دولة، هي، مصر، المملكة العربية السعودية، الإمارات، البحرين، ليبيا، موريشيوس، جزر المالديف، اليمن، وموريتانيا، والمغرب التي قررت وقف رحلات الطيران من وإلى قطر، كما قررت الكويت أن تلعب دورا مختلفا عن ذلك الذي قررت دول التعاون الخليجي أن تعلبه، حيث وصل اليوم أمير الكويت الشيخ جابر الصباح، إلى المملكة العربية السعودية، ليبحث مع العاهل السعودي، سبل حل الأزمة.

    وتعرض «صوت الأمة»، ملفا تفاعليا، تم تصميمه على خريطة الدول العربية، والذي أظهر، حجم قطر الحقيقي، الذي لم يظهر، أمام مقاطعة دول كبيرة، كمصر والسعودية.

    وكما أظهرت الخريطة، الدول التي اتخذت موقفا تجاه سياسات قطر الداعة للإرهاب، أظهرت كذلك الدول التي لم تتخذ موقفا، سواء سلبا أو إيجابا.

    أعلنت الحكومة الموريتانية مساء اليوم الثلاثاء قطع جميع علاقاتها الدبلوماسية مع دولة قطر بسبب إصرار الدوحة "على التمادي في العمل على تقويض المبادئ التي تأسس عليها العمل العربي المشترك".

    وقالت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الموريتانية في بيان نقلته وسائل الإعلام الرسمية أن موريتانيا أعلنت قطع علاقاتها الدبلوماسية مع دولة قطر " التي دأبت على العمل على تقويض المبادئ التي تأسس عليها العمل العربي المشترك (…) وارتباط سياستها في المنطقة بدعم التنظيمات الإرهابية وترويج الأفكار المتطرفة وعملت على نشر الفوضى والقلاقل في العديد من البلدان العربية مما نتج عنه مآسي إنسانية كبيرة في تلك البلدان وفي أوروبا وعبر العالم كما أدى إلى تفكيك مؤسسات دول شقيقة وتدمير بناها التحتية".

    وأضاف بيان الخارجية الموريتانية انه "وفي ظل إصرار دولة قطر على التمادي في هذه السياسات التي تنتهجها قررت حكومة الجمهورية الإسلامية الموريتانية قطع علاقاتها الدبلوماسية مع دولة قطر".

    وأكد البيان أن موريتانيا أكدت "في كل المناسبات التزامها القوي بالدفاع عن المصالح العربية العليا وتمسكها الثابت بمبدأ احترام سيادة الدول وعدم التدخل في شؤونها وسعيها الدؤوب لتوطيد الأمن والاستقرار في وطننا العربي والعالم. وقد عكست مواقفها دوما قناعتها الراسخة بضرورة تعزيز التعاون والتضامن بين الأشقاء والتصدي لكل ما من شأنه تهديد الأمن والاستقرار في وطننا العربي".

    وتعد موريتانيا هي ثامن دولة تقدم على قطع العلاقات مع الدوحة بعد المملكة العربية السعودية الإمارات العربية المتحدة البحرين مصر اليمن المالديف موريشيوس.

    إرسال تعليق