اختلاف أراء الطلاب حول امتحان الكيمياء 2017 واتفاق على سهولة علم النفس

اختلاف أراء الطلاب حول امتحان الكيمياء 2017 واتفاق على سهولة علم النفس

    اختلاف أراء الطلاب حول امتحان الكيمياء 2017 واتفاق على سهولة علم النفس
    اختلاف أراء الطلاب حول امتحان الكيمياء 2017 واتفاق على سهولة علم النفس

    تباينت حالة طالبات الثانوية العامة بلجان مدارس كفر الشيخ، عقب أداء امتحانى مادتى الكيمياء للشعبة العلمية، وعلم النفس والاجتماع للشعبة الأدبية، وعبر عدد كبير من الطلاب والطالبات عن استياهم من صعوبة مادة الكيمياء في حين عبر عدد أخر عن  فرحتهم لسهولة الإمتحان.

    وسادت حالة من الفرح بين الطلاب والطالبات بشعبة الأدبى بكفر الشيخ ، ووصفوا امتحان علم النفس والاجتماع بأنه أقل من مستوى الطالب المتوسط، وأن كل الأسئلة كانت مباشرة، ومن كتاب المدرسة.

    ولم ترصد غرفة عمليات التربية التعليم بكفر الشيخ برئاسة صلاح عثمان وكيل وزارة التربية التعليم بكفر الشيخ ، وهناء شهاب وكيل المديرية  أي مخالفات إلا تصوير طالب لورقة أسئلة الكيمياء في مدرسة المقدم محمد العشري التابعة لإدارة بيلا التعليمية  وذلك عندما تم ضبط جهاز موبايل وسماعه بحوزته، استخدمه الطالب في تصوير جزء من كراسة الإمتحان " لمادة الكيمياء " وأتاحها على مواقع التواصل الإجتماعي ، وتم إبلاغ العضو القانوني باللجنة للقيام بالتحقيق واتخاذ الإجراءات اللازمة تجاه الطالب، كما أبلغ رئيس اللجنة غرفة العمليات بالوزارة وغرفة العمليات بمديرية التربية والتعليم بكفر الشيخ.


    وقالت الطالبة نرمين فخرى أن امتحان الكمياء شمل 45 سؤالا بينها 18 سؤال مباشر، وبقية الأسئلة غير مباشرة كما أن المسائل الأربعة التى وردت فى الامتحان غير مفهوم المطلوب منها.

    بينما يقول حسين هادى، أن امتحان الكمياء تضمن أسئلة جديدة عن المركبات الكميائية بشكل جديد لم يتعرضوا له من قبل سواء فى امتحانات الأعوام الماضية او بنماذج البوكليت، بينما جاء ناتج حل المسائل بكسور عشرية مركبة.

    وتضيف ساره محمد أن من أصعب الأسئلة ما جاء عن خصائص مركب المركبات خاصة مركب البوليمر، وكيف تحصل على مركب CHOH اعتمد السؤال على الصيغة العامة للمجموعات الوظيفية وليس اسم المركب الكيميائى وهو ما صعب الأمر عليها وزميلاتها باللجنة.

    كما اشتكى طلاب شعبة الادبى من من امتحان علم النفس وقالوا أن الأسئلة جاءت غير مباشرة، ولم يرد سوى سؤال واحد فقط فى الفصل الأول، واغلب التركيز كان على الأجزاء الأخيرة بالمنهج. 

    وقالت الطالبة سارة عماد أن الأسئلة كانت مرتبطة ببعضها، كما أن أسئلة الأمثلة والمقارنة جاءت غير مباشرة، وكان من الصعب عليها وزميلاتها ذكر امثلة للسؤال الخاص بدور البحث العلمى فى قضايا التنمية.

    وفى السويس اشتكى الطلاب من صعوبة أسئلة امتحان الكمياء وعلم النفس والاجتماع، وذكروا أن الامتحانين تضمنا شكلا جديدا للأسئلة لم يرونه من قبل فى اختبارات الأعوام الماضية أو بنماذج البوكليت.

    وفى قنا أيضًا تباينت ردود أفعل طلاب الثانوية العامة، حيث اكد عدد من الطلاب أن إمتحان مادة الكيمياء جاء فى مستوى الطالب المتوسط بينما أكد البعض صعوبة الأمتحان وعد وضوح بعض الأسئلة وطول الأسئلة مقارنة بالوقت المتاح.

    وفى مادة علم النفس أكد معظم الطلاب سهولة الامتحان ووضوح الأسئلة وأنه فى مستوى الطالب المتوسط.

    ومن جانبه أكد الدكتور صبرى خالد وكيل وزارة التربية والتعليم بمحافظة قنا أن غرفة عمليات المحافظة الخاصة بإمتحانات الثانوية العامة لم تتلق أى شكاوى خلال أداء امتحانى مادتى الكيمياء وعلم النفس لافتا أنه يتم التواصل مع كافة اللجان والأدارات التعليمية طوال فترة أداء الأمتحان.

    إرسال تعليق