كوريا الجنوبية والولايات المتحدة الامريكية تجريان مناورات عسكرية لمواجهة تهديد كوريا الشمالية

South-Korea-US-military-exercises
بدا الجيش الامريكى مناورات عسكرية مع كوريا الجنوبية فى شبه الجزيرة الكورية ومن جهة اخري بدأت روسيا والصين تدريبات بحرية قبل يوم من اجتماع الجمعية العامة للامم المتحدة غدا الثلاثاء حيث من المحتمل ان يتزايد التهديد النووى لكوريا الشمالية.

جاءت المناورات العسكرية بعد ان اطلقت بيونج يانج صاروخا باليستيا متوسط ​​المدى اخر على اليابان يوم الجمعة الماضي واجرت اول تجربة نووية سادسة واكثرها قوة فى 3 سبتمبر فى تحد للامم المتحدة والمجتمع الدولى .

وذكرت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية ان قاذفات قنابل امريكية من طراز بى - 1 بى واربعة طائرات من طراز اف - 35 حلقت من جوام واليابان وانضمت الى اربعة مقاتلات من كوريا الجنوبية من طراز اف - 15 كى فى التدريبات.

وقال وزير الدفاع سونغ يونغ مو فى جلسة استماع برلمانية اليوم الاثنين ان التدريبات المشتركة ستجرى "مرتين او ثلاث مرات خلال هذا الشهر".

وكانت قد اعلنت وكالة الانباء الصينية (شينخوا) ان الصين وروسيا بدأتا تدريبات بحرية قبالة ميناء فلاديفوستوك (شرق روسيا) الذي لا يبعد كثيرا عن الحدود بين روسيا وكوريا الشمالية.

واضافت ان هذه التدريبات تجرى بين خليج بيتر الكبير بالقرب من فلاديفوستوك والجزء الجنوبى من بحر اوخوتسك شمالى اليابان.

يذكر ان هذة التدريبات هى استكمال المناورات البحرية الصينية الروسية التي كانت قد بدات هذا العام فى بحر البلطيق فى يوليو الماضي. ولم تربط وكالة شينخوا هذه التدريبات بالتوتر الحالى مع كوريا الشمالية.

وكثيرا ما دعت الصين وروسيا مرارا الى ايجاد حل سلمى وإجراء محادثات لحل القضية.

غير ان السفير الامريكى لدى الامم المتحدة نيكي هالي ذكرت امس الاحد ان مجلس الامن الدولى نفد الخيارات المتعلقة باحتواء البرنامج النووى لكوريا الشمالية وقد تضطر الولايات المتحدة الى نقل الامر الى البنتاغون لبحث الخيارات العسكرية.

تحرير: يوسف فتحي نقلا عن رويتز

ليست هناك تعليقات

يتم التشغيل بواسطة Blogger.