قطر تشتري 24 طائرة طراز تايفون القتالية من بي إي سيستمز البريطانية

Qatar-to-buy-24-Typhoon-BAE-Systems
وقع وزير الدفاع القطري اتفاقية اليوم الاحد لشراء 24 طائرة من طراز تايفون من مجموعة بي اي اي سيستمز البريطانية (بي اي اس) .

يذكر ان السعودية والامارات ومصر والبحرين كانوا قد قطعوا علاقاتتهم الدبلوماسية والتجارية مع قطر في الخامس من يونيو الماضي وتعليق خطوط النقل الجوي والشحن مع قطر التي تضم اكبر قاعدة عسكرية اميركية في المنطقة.

ونقلت وكالة الانباء القطرية عن مصدر رسمي ان "الاتفاقية تتضمن اعتزام وزارة الدفاع القطرية علي شراء 24 طائرة تايفون حديثة بجميع معداتها".

ووقع الاتفاق كل من وزير الدولة لشؤون الدفاع خالد بن محمد العطية ونظيره البريطاني مايكل فالون.

وقالت وزارة الدفاع البريطانية فى بيان لها "ان هذا سيكون اول عقد دفاعى كبير مع قطر، احد الشركاء الاستراتيجيين فى المملكة المتحدة"، مضيفا ان المحادثات حول الاتفاق قد استغرقت عدة سنوات.

واضاف "نأمل ايضا ان يساعد ذلك على تعزيز الامن داخل المنطقة عبر جميع حلفاء الخليج".

Qatar-to-buy-24-Typhoon-BAE-Systems
ولم يعط الطرفان اي تفاصيل بخصوص تكلفة صفقة الطائرات القتالية. يذكر ان الشركة البريطانية قد وافقت في عام 2014 على تزويد السعودية ب 72 طائرة تايفون في صفقة  بلغت قيمتها 4.43 مليار جنيه استرليني.


كما وقعت قطر في يونيو الماضي اتفاقا لشراء طائرات مقاتلة من طراز "اف 15" من شركة "بوينغ" في الولايات المتحدة بقيمة 12 مليار دولار، كما أبرمت صفقة بقيمة 5 مليارات يورو (6 مليارات دولار) مع إيطاليا لسبعة سفن تابعة للبحرية.

ترجمة وتحرير: و.اليماني نقلا عن رويترز

ليست هناك تعليقات

يتم التشغيل بواسطة Blogger.