كوريا الشمالية تطلق صواريخ علي اليابان ، وطوكيو تحذر المواطنون "الاستعداد للاسوا"

north-korea-missile-japan
أطلقت كوريا الشمالية صاروخا نوويا مباشره علي اليابان في وقت مبكر من صباح اليوم الثلاثاء ، حيث حذرت طوكيو مواطنيها من "الاستعداد للاسوا".

ووفقا لهيئه الاذاعه البريطانية ، فان هذا الإطلاق الأخير هو أول قذيفة قويه بما يكفي لحمل راس حربي نووي. ونتيجة لذلك من المتوقع ان يعقد مجلس الأمن الدولي اجتماعا طارئا في وقت لاحق اليوم الثلاثاء.

وأدان رئيس الوزراء الياباني شينزو ابي الخطوة التي اتخذتها كوريا الشمالية بوصفها تهديدا "غير مسبوق" لبلاده ، وتعهد بحماية المواطنين

وقال ابي للصحافيين "سنبذل قصارى جهدنا لحماية حياه الناس". "ان هذا العمل الطائش بإطلاق قذيفة فوق بلدنا يشكل تهديدا خطيرا وهاما لم يسبق له مثيل".


وعقب مكالمة هاتفيه استمرت 40 دقيقه مع دونالد ترامب قال انه والرئيس الأمريكي وافقا علي تصعيد الضغوط علي كوريا الشمالية. وقال ابي "علينا ان نعقد فورا اجتماعا طارئا في الأمم المتحدة وان نعزز الضغط علي كوريا الشمالية".

وقالت كوريا الجنوبية ان ريكس تيلرسون وزير خارجيه كوريا الجنوبية وافق علي النظر في فرض عقوبات اشد علي الشمال ردا علي تجربه الصواريخ.

كما صرح يون يونغ تشان المتحدث باسم البيت الأزرق الرئاسي في سيول بان المقاتلات الكورية الجنوبية أجرت مناورات تفجير في عمليه إطلاق نار عقب إطلاق بيونغ يانغ الأخير للصواريخ.

وقال بوريس جونسون وزير الخارجية انه "غضب من الاستفزاز الطائش الذي قامت به كوريا الشمالية". وأدان بشده "إطلاق للقذائف غير المشروعة". ومن المحتمل ان تكون تيريزا قد رحلت إلى اليابان يوم الأربعاء لاجراء محادثات تجاريه.

وقد أطلق النظام عده قذائف قصيرة المدى علي البحر قباله ساحله الشرقي يوم السبت في ما يعتقد انه ردا علي مناورات عسكريه مشتركه بين الولايات الامريكيه وكوريا الجنوبية.

وكان إطلاق اليوم السبت هو الأول منذ ان اختبرت بيونج يانج صواريخ باليستية عابره للقارات في 28 يوليو الماضي تم تصميمها لتصل إلى 6,200 ميلا مما يجعل أجزاء من البر الرئيسي الأمريكي في متناول كوريا الشمالية. وكان قد هدد الزعيم الكوري الشمالي باستهداف غوام ، الإقليم الأمريكي ، بصاروخ.


وتقول سيول ان الصاروخ أطلق من سونان ، حيث يوجد مطار بيونج يانج الدولي ، مما يفتح الباب امام احتمال قيام كوريا الشمالية بإطلاق صاروخ محمول علي الطريق من مدرج المطار.

وأطلقت كوريا الشمالية ما قالت انه صاروخ يحمل قمرا صناعيا للاتصالات إلى مدار فوق اليابان في 2009. واعتبرت الولايات المتحدة واليابان وكوريا الجنوبية انها اختبار للقذائف التسياريه.

ليست هناك تعليقات

يتم التشغيل بواسطة Blogger.