دمشق تصدر عملة سورية جديدة 2000 ليرة تحمل صورة بشار الأسد

دمشق تصدر عملة سورية جديدة 2000 ليرة تحمل صورة بشار الأسد
أظهرت صور أوردتها وكالة "رويترز"، الأحد، صورا للعملة الجديدة التى طرحها البنك المركزى السورى، الحاملة لصورة الرئيس السورى بشار الأسد.
وأعلن حاكم مصرف سورية المركزى الدكتور دريد درغام، أن المصرف طرح فئة الألفى ليرة بدءا من الأحد، فى دمشق وعدد من المحافظات. حسبما ذكرت وكالة "سانا" السورية.
درغام قال في مؤتمر صحفي عقده في مبنى المصرف، إن «المصرف قام منذ سنوات بطباعة أوراق نقدية جديدة فئة 50 و100 و200 و500 و1000 و2000 ليرة إلا أنه فضل بسبب ظروف الحرب وتقلبات سعر الصرف خلالها عدم طرح فئة الـ2000 قبل أن يتأكد من أن الظروف أصبحت مؤاتية لذلك».

وعزا درغام سبب طرح هذه الورقة، إلى «زيادة الاهتراء بالأوراق النقدية الحالية المتداولة»، معتبراً أنها «تتمتع كما سابقاتها بمزايا أمنية عالية يصعب تزويرها أو تزييفها ويسهل تمييزها».

ويشير خبراء في الاقتصاد، إلى أن إصدار ورقة نقدية من فئة كبيرة يسهم في انخفاض قيمة الشرائية للعملة السورية وتدهور قدرتها الشرائية.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفى فى مبنى المصرف حيث قال درغام، إن المصرف قام منذ سنوات بطباعة أوراق نقدية جديدة فئة الـ50 و100 و200 و500 و1000 و2000 ليرة إلا أنه فضل بسبب ظروف الحرب وتقلبات سعر الصرف خلالها عدم طرح فئة الـ 2000 قبل أن يتأكد من أن الظروف أصبحت ملائمة لذلك.

وتوجد على الوجه الأمامى للورقة النقدية من فئة الـ 2000 صورة السيد الرئيس بشار الأسد وعلى الوجه الخلفى صورة مجلس الشعب، كما تتميز الورقة النقدية الجديدة بطباعة نافرة تضفى على الورقة خشونة متميزة منها رقم الفئة ونقوش والتواقيع وعلامة للمكفوفين على طرف كل عرض من الورقة النقدية، إضافة إلى وجود علامة بشكل نجمة فى أسفل يسار الورقة تظهر بلون موحد عند النظر إلى الورقة بشكل مباشر ويظهر رقم الفئة 2000 بألوان متعددة عندما تلوى الورقة.

ليست هناك تعليقات

يتم التشغيل بواسطة Blogger.